Site logo

الأرشيف

يعد حيّ الكوربة مصر الجديدة من أحد أحياء مصر الجديدة، ويقع في شمالها، وتحديدًا على بعد نحو 6 كيلومترات شمال وسط القاهرة وهو منطقة سكنية تضم العديد من الشوارع الهادئة والمنازل والفيلات، كما يوجد بها العديد من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي وتشتهر الكوربة بأنها منطقة هادئة ومناسبة للسكن، كما أنها تضم العديد من المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية الكبرى كما يمكن الوصول بسهولة إلى بعض المعالم السياحية الشهيرة في مصر الجديدة من خلالها، مثل قصر السلام ومتحف الحرب الذي يعرض مجموعة كبيرة من السلاح والأسلحة والتحف العسكرية.

لماذا سميت منطقة الكوربة بهذا الاسم

حي الكوربة مصر الجديدة، والمعروف أيضًا باسم “كوربى”، هو اسم يرجع إلى المستوطنة البريطانية القديمة في هذه المنطقة ويمكنك الوصول الى موقغعا في الهريطة غبر الضفط على الكوربة .
يعود تاريخ تأسيس المستوطنة إلى فترة الاحتلال البريطاني لمصر في القرن التاسع عشر وما بعده.
كانت هذه المنطقة تستخدم للإقامة والسكنى للعديد من المستوطنين البريطانيين الذين عملوا في مصر.
وفي العربية، يطلق على المستوطنة البريطانية “كوربة” وتعني “مستوطنة” باللغة العربية.
تم تبني هذا الاسم من قبل السكان المحليين، وبمرور الوقت، أصبحت المنطقة معروفة بهذا الاسم.
بعد استقلال مصر عن الاحتلال البريطاني، استمر استخدام اسم “كوربة” لوصف المنطقة، وأصبح الاسم شائعًا بين السكان المحليين والمصريين.
ومنذ ذلك الحين، استمر الاسم في الاستخدام وأصبح مرادفًا لحي الكوربى في مصر الجديدة.

أماكن في الكوربة مصر الجديدة

يوجد العديد من الأماكن المميزة في منطقة الكوربة مصر الجديدة ، ومن بينها:
● قصر السلام: هو مبنى تاريخي يعود إلى العصر البيزنطي، وتم تحويله إلى متحف يضم مجموعة كبيرة من الفنون والتحف التاريخية.
● نادي الشمس للجولف: يقع هذا النادي في منطقة الكوربة، ويعتبر واحدًا من أشهر أندية الجولف في مصر.
● سيتي سكيب مول: يعد هذا المول واحدًا من أكبر المراكز التجارية في منطقة الكوربة، حيث يضم العديد من المحلات التجارية والمطاعم وصالات السينما.
● جامع ومدرسة السلطان الظاهر برقوق: يعد هذا المبنى من أهم المعالم التاريخية في منطقة الكوربة، حيث يعود تاريخه إلى العصر الأيوبي.
● مجمع البنوك: يضم هذا المجمع العديد من البنوك والشركات المالية، ويعتبر واحدًا من أهم مراكز الأعمال في منطقة الكوربة.
● بارك سنتر: يضم هذا المركز التجاري العديد من المحلات والمطاعم وسوبر ماركت كبيرة.
● مستشفى دار الفؤاد: يعتبر هذا المستشفى واحدًا من أشهر المستشفيات في منطقة الكوربة، حيث يضم العديد من الأقسام الطبية

الكوربة مصر الجديدة في الكريسماس

تحتفل الكوربة مصر الجديدة بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، وتعد منطقة الكوربة وجهة شعبية للاحتفال بهذه المناسبة ففي هذه الفترة، تزين المناطق التجارية والشوارع الرئيسية في الكوربة بأضواء الكريسماس والزينة الخاصة بالعطلة.
ويمكن للزوار الاستمتاع بزيارة مراكز التسوق المختلفة في المنطقة، حيث يتم تزيينها بأشجار الكريسماس والزينة الخاصة بالعطلة كما يمكن الاستمتاع بالمشروبات الساخنة والمأكولات الخاصة بالعطلة في المقاهي والمطاعم في الكوربة.
علاوة على ذلك، يمكن للزوار زيارة كنائس المنطقة التي تقدم قداسات خاصة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، ويمكن التعرف على التقاليد المسيحية في مصر والاستمتاع بجو الاحتفالات.
بشكل عام، تعد منطقة الكوربة  مصر الجديدة مكانًا رائعًا للاحتفال بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، حيث يمكن التمتع بالزخارف الجميلة والجو الاحتفالي المميز.

مرافق في الكوربة

هناك العديد من الأماكن البارزة في حي الكوربة مصر الجديدة وفيما يلي بعض الأماكن المهمة في هذا الحي:

1. حديقة الكوربة: تعتبر واحدة من أشهر الحدائق في القاهرة، وتمتاز بمساحتها الواسعة وجمالها و تحتوي على مساحات خضراء وبحيرات صغيرة وأماكن للمشي والجري.
2. نادي الكوربة الرياضي: يعد واحدًا من أقدم وأشهر الأندية الرياضية في القاهرة و يوفر مرافق رياضية متنوعة بما في ذلك ملاعب التنس وحمامات السباحة وملاعب الجولف وغيرها.
3. مسجد الكوربة:يعتبر مسجد الكوربى واحدًا من المعالم الدينية المهمة في الحي و يتميز بتصميمه الجميل والهندسي الرائع ويعد مكانًا لأداء الصلوات والعبادة.
4. مستشفى الكوربة: يعد من أكبر المستشفيات في حي الكوربى ويقدم خدمات طبية متنوعة للمرضى في المنطقة.
5. شارع الكوربة: يعتبر الشارع الرئيسي في حي الكوربى ويتميز بالعديد من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والبنوك والخدمات الأخرى.

شارع الاهرام الكوربة مصر الجديدة

شارع الأهرام في الكوربة مصر الجديدة  هو أحد الشوارع الرئيسية في المنطقة، ويمتد من شارع النزهة الرئيسي حتى ميدان الساعة في وسط الكوربة يضم الشارع العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم والصيدليات ومراكز الخدمات الأخرى، مما يجعله وجهة شعبية للتسوق.
ويقع شارع الأهرام في قلب المنطقة التجارية الرئيسية في الكوربة، مما يجعله وجهة تجارية رئيسية للسكان المحليين والزائرين على حد سواء كما أنه يتميز بالحيوية والنشاط الاقتصادي، ويشهد ازدحامًا مروريًا خلال فترات الذروة في ساعات الذروة.
ومن المعالم السياحية والأثرية التي تقع في محيط شارع الأهرام في الكوربة، مثل جامع ومدرسة السلطان الظاهر برقوق ومتحف قصر السلام، إلى جانب العديد من المباني التاريخية والآثار الأخرى في المنطقة.

شارع الكوربة

شارع الكوربة هو أحد الشوارع الرئيسية في منطقة الكوربة مصر الجديدة ، ويعتبر شارعًا رئيسيًا يربط بين شوارع المنطقة الأخرى وهو يعتبر المحور الرئيسي للمنطقة، حيث يضم العديد من المحال التجارية والمطاعم والفنادق والمراكز التجارية الكبرى.
ويمتد شارع الكوربة مصر الجديدة لمسافة تصل إلى حوالي 3 كيلومترات، ويتميز بالحيوية والنشاط العالي طوال اليوم ويضم العديد من البنايات الحديثة والمباني التاريخية على جانبيه، مما يمنحه مظهرًا مميزًا.
كما يعتبر شارع الكوربة واحدًا من الشوارع الرئيسية في مصر الجديدة، وقد تم تجهيزه بمجموعة من أحدث وسائل النقل العام، مثل خطوط الحافلات والمترو الخفيف، مما يسهل على الزوار والسكان التنقل بسهولة في منطقة الكوربة.

اقرب محطة مترو بمنطقة الكوربة مصر الجديدة

توجد عدة محطات لمترو الأنفاق القريبة من منطقة الكوربة مصر الجديدة ، ويعتمد الخيار المناسب على المكان الذي ترغب في الوصول إليه داخل المنطقة.
إذا كنت ترغب في الوصول إلى ميدان الساعة وسط الكوربة، يمكنك النزول في محطة مترو الأنفاق “محطة الساعة”، والتي تقع على خط المترو الثاني.
وإذا كنت ترغب في الوصول إلى شارع الأهرام في الكوربة، فيمكنك النزول في محطة مترو الأنفاق “محطة الشهداء”، والتي تقع على نفس الخط (الخط الثاني)، ومن ثم استخدام وسائل النقل الأخرى، مثل التاكسي أو الأتوبيسات، للوصول إلى شارع الأهرام.
هناك أيضًا محطة مترو الأنفاق “محطة الجامعة” والتي تقع قرب جامعة القاهرة في منطقة جسر السويس، وتعد واحدة من أبرز محطات المترو في المنطقة.

معلومات عن ميدان الكوربة بمصر الجديدة بعد التطوير

ميدان الكوربة مصر الجديدة هو واحد من أشهر الميادين في منطقة مصر الجديدة، وتم إعادة تطويره بعد ثورة 25 يناير 2011 حيث شهد الميدان عملية تطوير واسعة النطاق تم تحسين وتجديد جميع جوانبه، بما في ذلك التخطيط الحضري والطرق والأرصفة والإضاءة والنظام التقني.
تم إنشاء ميدان الكوربة على شكل دائرة كبيرة، ويتميز بوجود نافورة مركزية ضخمة ومزينة بأشكال فريدة، كما تم افتتاح مجمع “الكوربة مول” وهو مركز تجاري وترفيهي يضم العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وصالات السينما والعاب الاطفال. كما تم إضافة منطقة خضراء ضخمة في الميدان لتوفير مساحة للاسترخاء والترفيه.
ويعتبر ميدان الكوربة اليوم واحدًا من أشهر الأماكن السياحية والترفيهية في مصر الجديدة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الحيوية والمرحة في الميدان، وزيارة المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي الواقعة في جوار الميدان كما يتم تنظيم العديد من الفعاليات والمهرجانات على مدار العام في الميدان، مما يزيد من تنوع الأنشطة الترفيهية في المنطقة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا عن منطقة الكوربة مصر الجديدة و يتميز هذا الحي بالعديد من المعالم السياحية والأثرية، والفعاليات الترفيهية والحيوية التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم وتتميز منطقة الكوربة مصر الجديدة بالحيوية والنشاط العالي، وتضم العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق والمراكز الترفيهية، كما تتميز بالمباني التاريخية الرائعة وفي النهاية، فإن منطقة الكوربة مصر الجديدة  تعد واحدة من أفضل الأماكن في مصر الجديدة للاستمتاع بالتسوق والترفيه وزيارة المعالم السياحية، وتستحق بالتأكيد الزيارة عند القيام بجولة سياحية في مصر.

اقرأ ايضا لتتعرف على مصر الجديدة اضغط على الكلمة السابقة .

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment