Site logo

الأرشيف

مصر الجديدة هي إحدى المناطق الحضرية الرئيسية في القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية و يعتبر الحي من أكبر وأكثر الأحياء اكتظاظاً سكانياً في العاصمة، وتحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والزوار وتأسس الحي في العام 1905 كمشروع ضخم للتوسع العمراني، برعاية الخديوي عباس حلمي الثاني، الذي كان يحمل رؤية طموحة لتطوير القاهرة وتحويلها إلى عاصمة عصرية تتسم بالمرافق والبنية التحتية المتطورة وقد تم تصميم المدينة الجديدة على يد المهندس الفرنسي لوتشيان لورين، وقد أتت مصر الجديدة لتحل محل القاهرة القديمة كمركز حكومي وتجاري.

مصر الجديدة

تتميز مصر الجديدة بتصميمها الحديث وشوارعها الواسعة، وتحتوي على مجموعة متنوعة من المناطق السكنية والتجارية والثقافية.ويوجد فيها العديد من المتاجر والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية الكبيرة التي تجذب السكان والزوار من جميع أنحاء القاهرة ويمكنك الوصول لها عبر الضغط علة كلمو مصر الجديدة وستجد التفاصيل في الخريطة.
يضم الحي أيضاً العديد من المباني الحكومية والسفارات والمتاحف والمسارح، مما يجعلها مركزاً ثقافياً هاماً في القاهرة.
علاوة على ذلك، تحتوي مصر الجديدة على العديد من الحدائق والمنتزهات الجميلة، حيث يمكن للسكان والزوار الاستمتاع بالمشي والترفيه في جو هادئ ومريح.

أسماء شوارع مصر الجديدة

مصر الجديدة تضم عددًا من الشوارع الشهيرة والمعروفة. هنا بعض الأمثلة:

1. شارع الأهرام: يمتد من شارع الميرغني بالقرب من قصر الاتحادية ويمتد حتى ميدان كنيسة البازيليك و يعد شارع الأهرام من الشوارع الرئيسية في الحي.
2. شارع دمشق: يمتد من شارع إبراهيم اللقاني ويستمر حتى يتداخل مع شارع هارون الرشيد و شارع دمشق من الشوارع المزدحمة والحيوية في المنطقة.
3. شارع بيروت: يبدأ من شارع الحجاز ويمتد متقاطعًا مع شارع الأهرام خلف كنيسة البازيليك، ويمر أيضًا بميدان بيروت ويتقاطع مع طريق العروبة و يتميز شارع بيروت بوجود العديد من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي.

معالم مصر الجديدة

مصر الجديدة تضم العديد من المعالم البارزة والتاريخية و هنا بعض أهم المعالم في حي مصر الجديدة:

1. قصر البارون: يعد قصر البارون من أبرز المعالم التاريخية في الحي و تم بناؤه في القرن الـ19 ويتميز بتصميمه الجميل والمعماري الفريد و يستخدم الآن كمركز ثقافي وفني يستضيف العديد من المعارض والفعاليات الثقافية.
2. مطار القاهرة الدولي: يقع في مصر الجديدة ويعد أحد أكبر وأهم المطارات في منطقة الشرق الأوسط و يعتبر نقطة الوصول الرئيسية للزوار القادمين إلى مصر والقاهرة.
3. قصر العروبة الجمهوري: يقع في حي مصر الجديدة ويعد قصرًا رسميًا يستخدم لاستقبال الضيوف والمناسبات الرسمية و يتميز بتصميمه الرائع والأجواء الفخمة التي تعكس التاريخ والثقافة المصرية.
4. حديقة المريلاند: تعد واحدة من أكبر الحدائق العامة في مصر الجديدة و تحتوي على مساحات خضراء وأشجار وبرك مائية، وتعتبر مكانًا مثاليًا للتجول والاسترخاء.
5. الكلية الحربية: تتعتبر إحدى أهم المؤسسات التعليمية والعسكرية في مصر و تأسست الكلية لتدريب الضباط العسكريين ولها تاريخ طويل في خدمة البلاد.
6. المعبد اليهودي في الكوربة: يعتبر أحد المعابده التاريخية في مصر الجديدة ويقدم نموذجًا للتراث الثقافي والديني للمجتمع اليهودي في مصر.

حي مصر الجديدة

مصر الجديدة تتكون من عدة مناطق متنوعة، وهنا بعض أهم المناطق داخلها:

1. الكوربة: تعتبر أحد أقدم أحياء مصر الجديدة وتتميز بطراز معماري فريد وتاريخ ثري و يوجد في الكوربة العديد من المطاعم والمقاهي الفاخرة والشعبية، بالإضافة إلى المحلات التجارية والأسواق و تشتهر الكوربة بوجود نادي هليوبليس وقصر الاتحادية.
2. جسر السويس: يعد شارع كبير يمتد على طول الجسر، ويحيط به مناطق سكنية متنوعة تتراوح بين المتوسطة والشعبية وتحتضن هذه المنطقة العديد من الأحياء والحارات التجارية.
3. أرض الجولف: يعتبر أحد أرقى أحياء مصر الجديدة ويحظى بموقع متميز بين مدينة نصر وباقي مناطق الحي و توجد فيه مجموعة من المجمعات السكنية الفاخرة ومراكز التسوق المتميزة.
4. منطقة روكسي: تشتهر بتنوعها ونشاطها التجاري، حيث يمكن العثور على العديد من المحلات التجارية للملابس والأحذية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التقليدية والشهيرة و يوجد في روكسي أيضًا عيادات طبية كبيرة وتعتبر منطقة مرغوبة للسكن وللشركات الصغيرة.
5. ميدان هليوبوليس: يعتبر واحدًا من أشهر الميادين في الحي ويحتضن مستشفى هليوبوليس الشهير وكنيسة ماري جرجس و تتوفر في المنطقة خيارات سكنية متوسطة ومناسبة.

تقاطعات مصر الجديدة

في عام 2019، بدأت محافظة القاهرة في إنشاء خمسة كباري جديدة في الحي في أماكن التقاطعات الشهيرة بالمدينة وهنا هي أماكن الكباري الخمسة:

1. تقاطع الميرغني مع شارع أبو بكر الصديق.
2. تقاطع الميرغني مع السبع عمارات.
3. تقاطع صلاح سالم مع شارع النزهة.
4. تقاطع شارع أبو بكر الصديق مع شارع عثمان بن عفان.
5. كوبري ميدان المحكمة.
بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ العديد من التحويلات المرورية وأعمال الرصف والتطوير للشوارع في مصر الجديدة و هذه الجهود تهدف إلى تحسين حركة المرور وتسهيل التنقل داخل المدينة، وتعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

ميادين مصر الجديدة

مصر الجديدة تحتوي على عدد من الميادين الشهيرة التي تعد نقاط تقاطع رئيسية في المدينة وفيما يلي بعض أبرز الميادين في الحي:

1. ميدان هليوبوليس: يعد ميدان هليوبوليس واحدًا من أشهر الميادين في الحي و يربط بين شارع المنتزه وشارع الحجاز وشارع عبد العزيز فهمي و يتواجد في هذا الميدان مستشفى هليوبوليس الشهير وكنيسة ماري جرجس.
2. ميدان روكسي: يعد ميدان روكسي مركزًا حيويًا في الحي ويحتوي على إشارة مرور مزدوجة وسينما روكسي الشهيرة و يعتبر الميدان قريبًا من منطقة الكوربة وحديقة الميريلاند، ويقع بالقرب من قصر البارون وقصر الرئاسة و يشتهر الميدان أيضًا بوجود العديد من العيادات الطبية الكبرى.
3. ميدان النافورة: يعتبر ميدان النافورة مركزًا تجاريًا وتجمعًا للمقاهي والمطاعم  و يتميز بوجود نافورة كبيرة في وسطه ومساحات خضراء و يعتبر الميدان مكانًا مشهورًا للتجمع وقضاء وقت الفراغ.
4. ميدان البارون: يقع ميدان البارون بالقرب من قصر البارون الشهير فو يعتبر هذا الميدان محورًا رئيسيًا يربط بين شوارع رئيسية في المنطقة.
5. ميدان بيروت: يقع ميدان بيروت في قلب منطقة الكوربة و يشتهر الميدان بالأنشطة التجارية والمطاعم والمقاهي التي تحيط به.

فنادق مصر الجديدة 5 نجوم

1. فندق رويال مارشال
2. Golden Park Hotel
3. فندق جولدن كارفن
4. فندق توليب الجلاء
5. فندق نيتوكريس
6. فندق راديسون بلو القاهرة هليوبوليس
7. Hotel Beirut
8. Staybridge Suites Cairo – Citystars, an IHG Hotel
9. فندق جلوريوس
10. كونكورد السلام القاهرة من رويال توليب
11. 1920s Boutique Hotel & Restaurants
12. فندق تريومف

مدارس مصر الجديدة

في الحي ، يوجد عدد من المدارس التي تقدم تعليمًا متنوعًا وفيما يلي ترتيب بعض من تلك المدارس:

1. المدرسة المصرية الجديدة للغات.
2. مدارس القائد الخاصة.
3. مدارس النصر الدولية.
4. مدارس جمال عبد الناصر القومية المشتركة لغات.
5. المدرسة البطريركية (المعروفة سابقًا باسم مدرسة الفرير).
6. مدارس الجيل الجديد الدولية بمصر الجديدة.

مستشفيات مصر الجديدة

أما بالنسبة للرعاية الطبية والخدمات الصحية في أحياء الحي، فهناك العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التي توفر خدمات متنوعة للمرضى وفيما يلي بعض المستشفيات المعروفة في المنطقة:

– مستشفى الجنزوري التخصصي.
– مستشفى الرحمة.
– مستشفى الدعاة.
– مستشفى النزهة التخصصي.
– مستشفى القاهرة التخصصي.
– مستشفى مصر للطيران.

صيدليات مصر الجديدة

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الصيدليات المشهورة في الحي الذي يقدم الأدوية والمستلزمات الطبية و بعض هذه الصيدليات تشمل:

– صيدليات العزبى بشارع أحمد تيسير.
– صيدلية على عزيز بشارع الحجاز في ميدان هليوبوليس.
– صيدليات سيف بشارع عمر بن الخطاب.
– صيدليات خالد حسين بميدان روكسي.

متاجر مصر الجديدة

وأخيرًا، فيما يتعلق بالتسوق والبقالة وشراء الاحتياجات اليومية في الحي، توجد العديد من المتاجر والسوبرماركت التي توفر المنتجات البقالة والسلع الغذائية و بعض الأماكن المعروفة للتسوق تشمل:

– أسواق العثيم في منشية البكري وأرض الجولف.
– سوبر ماركت الأسرة السعيدة في شارع الحجاز بميدان هليوبوليس.
– الباشا ماركت في مساكن شيراتون.
– أسواق تبارك في سانت فاتيما.

التسوق في مصر الجديدة

أما بالنسبة لأماكن التنزه والتسوق والكافيهات في الحي فتشمل:

– كافيه ومطعم ذا ديستريكت في مساكن شيراتون.
– هاريس كافيه بمنطقة الكوربة.
– متجر TBS للمخبوزات بألماظة.
– كافيه آينشتاين في الميرغني.
– مول الحرية (مول تجاري يحتوي على محلات للملابس والمستلزمات).
– صن سيتي مول بشيراتون.
– تيفولي دوم.

في النهاية، يمكن القول أن حي مصر الجديدة يتمتع بالعديد من المدارس المتنوعة التي تقدم تعليمًا عالي الجودة وتهتم بتطوير قدرات الطلاب كما تتوفر في المنطقة خدمات رعاية صحية متنوعة، من المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية إلى الصيدليات المعروفة أما فيما يتعلق بالتسوق والبقالة، فتتوفر في الحي مجموعة واسعة من السوبرماركت والمتاجر التي تلبي احتياجات السكان وتوفر منتجات ذات جودة عالية وأسعار مناسبة ولا يقتصر الترفيه والتسوق على ذلك فحسب، بل يتوفر أيضًا العديد من المقاهي والمطاعم والأماكن السياحية التي توفر تجارب ممتعة للزوار والسكان وباختصار، يعتبر الحي  وجهة متكاملة تجمع بين التعليم الجيد، والرعاية الصحية الجيدة، وتوفر المستلزمات اليومية بشكل مريح و إنه مكان يوفر لسكانه جودة حياة عالية ويتيح لهم الاستفادة من العديد من الخدمات والمرافق المتاحة.

ولتتعرف أكثر على مصر الجديدة اضغط على الكلمة السابقة.

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment